دور النشر هو المصطلح أو الأسم الذي يطلق على المراكز التي تقوم بطباعة ونشر الكتب والمنتجات الفكرية، وتعد مؤسسات النشر من أقدم وسائل نشر الأدوات المعرفية، حيث كان يتم استئجار أناس ليقوموا بعمليات نسخ ما كتبه المؤلفون من كتابات شعراً او نثراً او علوما ومعارف، كما أن العملية المتكاملة ليست نسخ فقط وانما التحضير والمعالجة والطباعة والتوزيع.
إن دور النشر من الهياكل التي تربط المعرفة بالجانب الاقتصادي، وغالبًا ما تكسب مؤسسات النشر من عملها، وهناك أيضًا العديد من المحددات التي تتحكم في طبيعة العلاقة بين الكاتب ودار النشر.